عالم التدوين

التدوين ثورة جديدة بدأت تنتشر بين أوساط البشر، وموضة لطيفة تحفز بداخلهم روح الإبداع، والتطوير لخلق أفكار جديدة، تشبع أرواحهم المكبوتة وتفجر ينابيع المعرفة لديهم والبحث عن كل ما يكتب وينشر، وقد بدأت بالانتشار في عام 1999وبحلول عام 2004 زادت شعبيتها، وإقبال الناس عليها، وتختلف كل مدونة عن الأخرى ليس بنوعية الطرح الموجود وإنما حتى بالشكل وطريقة السرد والكتابة. 

تعريفي الشخصي للتدوين (بضع كلمات تنقلها لوحات مفاتيح حواسيب المدون، نقلاً عن عقله أو استلهاما من مصدر ما، أو سرقة من مدون آخر الى مدونته لتحكي قصته وتجاربه وأفكاره).

أنواع المدونات:

  1. مدونات شخصية ويدون فيها أصحابها عن أنفسهم وكل ما يرونه وينقلون صوراً من واقع حياتهم الى المدونة بالشكل الذي يعيشونه فالمحطم بكل شيء وخاصة عاطفياً تجد أغلب طرحه عن الحب وكسر الخواطر وغدر الجنس الآخر، والمخنوق مادياً أغلب ما يدون عن الاقتصاد المعيشي والواقع الاجتماعي،
  2. مدونات تجارية وتأخذ غالباً الطابع المالي والإعلاني، وتميل دوماً لتضخيم السلعة، وجعلها كالمثل القائل(باعه قصراً واشتراه قبراً)، وهي مدونات غالباً أكثر روادها من الحالمين الى الآن بأنهم سيكسبون من وراء الانترنت تلك الثروة التى ستأتي على طبق من ذهب.
  3. مدونات طفيلية تعيش على فضلات المدونين، ولاهم لها سوى القص واللصق، وتكون جدرانها ممتلئة بالغث والسمين من الرموز والمقالات،وتعرف من الانطباع الذي تتركه لديك من الزيارة الأولى وهو القسم على عدم العودة والندم على تلك النقرة التي نقرتها للوصول اليها.

أنواع المدونين:

  1. مثقفين أشعر للوهلة الأولى من زيارتي لمدوناتهم أنهم من جماعة الشعر الطويل، واللبس الأسود، ومن مستمعي الأغاني الإنجليزية الصاخبة، وينظرون دوماً نظرة الفوقية للعرب والمجتمع العربي، ويعشقون فكرة التغريب والغربية، وكل شيء يربطونه بالغرب، وبظنهم أنهم يزينون كتاباتهم بتلك الكلمات الانجليزية المشفرة، وتكون كل كتاباتهم فيها هذه الكلمات(كاريوش، بتاليقميطش، فالكوريانتون، TRbekona) طبعاً كلمات لا يفهم منها شيء سوى انها أكبر من أن نستوعبها.
  2. مثقفات دوما ما تضع في صفحة لمحة عني أو سيرتها الذاتية، هذه الكتابات”لا يهم من انا ولن تستطيع ان تعرف من انا وأعرف أن فضولك جلبك الى هذه الصفحة لذلك فلتمت بحسرة أن تعرف من انا(وهؤلاء فعلا يضحكنني) تظن دوماً أنها محط أعجاب وتحاول قدر الإمكان لفت الأنظار الى دراستها وتخصصها، بكل موضوع تدونه تكتب عن دراستها وجامعتها ودكاترتها وأيام الجامعة .
  3. الأغرار وهي فترة زمنية يمر فيها كل مدون، مرحلة تتصف بحالة نفسية من الاندفاع القوي لتسجيل كل ما يجول بالخاطر حتى ولو احتاج ان يسجل عن دودة القز وفوائد الذباب، ويبدأ التمسح بكل زائر يدخل المدونة، أن علق أحدهم بكلمة شكرا ترى الرد عليه بمعلقة من التهليلات والترحيبات والتدروش والتمسكن،
  4. المتمرس وهو مدون انتهى للتو من مرحلة الأغرار بعد ان يتجاوز عدد الزوار رقم معين، ويبدأ بالتجهم في وجه الزوار والتأفف واختيار المواضيع بدقة، وعندما يعلق على مدونة أحد الأغرار يكتب كلمة (مررت من هنا) ضارباً ذلك المسكين منية الزيارة كأن القمر زاره، وفي كل عرس ومناسبة وغير مناسبة يفتح موضوع عدد الزوار وكمية الحصول عليهم وطرق الاحتيال لجلبهم.
  5. الدخيل وهو شخص لا ناقة له في التدوين ولا عصفور، ساقته الأقدار لإنشاء مدونة، ووفقه العلي القدير وكتب لها النجاح، وهو دائما ما يكون ملطشة الكبار من المدونين، فهم أهل الباع الطويل في هذا المضمار ؟ ويتحكمون فيه (انشر لي إعلاني ) (اليوم تعبان أكتب لي موضوع جديد) وفي كل حفلة يفتحوا موضوع الثقافة كي يحبطوا معنوياته تدوينياً.

أترككم على أمل اللقاء بكم في الجزء الثاني من عالم التدوين من وجه نظري وللتنبيه أنا لم أقصد أي أحد في كتاباتي بل هي مجرد كلمات أبوح فيها لقلمي وهو يكشف السر لكم وفي الختام أنتظر مشاركاتكم لإثراء المقال .

Advertisements

28 تعليقات على “عالم التدوين

  1. برأي التدوين هو اكتر شي لا يمكن تأطيره ضمن انواع وتصنيفات و موضوعات و حتى المدونين مافينا نصنفه ضمن تصنيف معين

    يعني ممكن تلاقي مدونة فيها شي من تصنيفين ، حيرت قلبي معاك !!

    وممكن تلاقي مدون فيو من التنين .. و ممكن بلحظة ما يكون عم ينسلخ من مرحلة و يدخل بمرحلة و تطول معو عملية الانسلاخ هي لحتى تصير بحد ذاتها مرحلة جديدة

    محاولة جيدة لوصف حالة تدوين من وجهة نظرك ، حتى نتعرف عليك بها اكثر

  2. السلام عليكم

    قرأت عنك في النبذة المختصرة عن حياتك واعجبني اسلوبك في السرد ثم قرأت موضوعك الهام
    عن التدوين واهله واعتبرها وجهة نظرك الخاصة واحترمها بكل حال
    اول تعليق عندك وان شاء الله ليس الاخير وارجو ان تزوروني وتصنفني من اي نوع من المدونين وثق اننى اتقبل رأيك بمنتهي الحب والتقدير

    تحياتي علي موضوعاتك الرائعة

    • أهلا وسهلا بك سأزور مدونتك قريباً
      ليس قريباً بل فوراً
      ليس فورا بل الآن
      أهلا بك أخي هيثم

  3. عبود الغالي أبدعت بكتابتك لهالموضوع

    ناااااايس يا ملك تسلم ايديك عودتنا دائماً على ابداعك ومفاجاءاتك

    أبو عبيدة بطلب {بس شريك ممكن ملاحظة } أبو اصطيف يجاوب { أكيد شريك اتفضل }
    الله يزيد فضلك شريك بس كنت بدي قلك انت لا تذكر عدد الزوار اللي زاروا مدونتك قدامنا مشان ما أدبحك ههههههههه

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عالم التدوين يعبر عن لفظته…{عالم}…والعالم يحتوى كل اصناف البشر
    على اختلاف ميولهم وطباعهم واخلاقهم
    عندما تبدأ مرحلة التدوين يكون الانسان الجاد فى اول الامر محير تماما لكن سرعان
    ما يكتشف روعة هذا المجال ويكتشف ذاته بداخل اطار التدوين لانه حينها يضع شخصيته داخل اطار مدونته
    ومن يعشق هذا الامر بداية يكتب لنفسه ليفرغ طاقة ابداعة سواء كانت بسيطة ام بارعة
    ولايستمر على الدرب الا من صدق فيه
    وحقيقى احيانا اجد مدونات تحاول كسب عيشهم من وراء اعمالهم هذا ايضا اشجعه
    افضل بكثير من بكاء وندب زمان ضن عليهم بالعمل النافع

    بالنهاية يظل عالم التدوين عالم رائع ياخذك بعيدا عن خمول العقل وضياع الوقت

    عبودى بخر نفسك انا قربت احسدك هههههههه كل يوم تزداد تألق
    سلامى لك اخى الجميل

    • بالنسبة للمدونات الي داخلة تاكل عيش الله يرزقها يارب وييسر عليهم
      وبالنسبة للحسد انا موافق يكونو حسادي مثلك 🙂

  5. مممممم

    مقال جميل ومستوعب لمعظم جوانب التدوين ..

    ولا يخلو من لمسة ظلك الخفيف الجميلة 🙂

    بانتظار الجزء الثاني .. تحياتي عبود 🙂

  6. 🙂

    معظمهم نماذج سلبيه يعني 🙂

    تحليل جميل 🙂

    تحياتي

  7. نسيت تصنيف مدونون داخلين بالحيط من ورا الدراسة و برمجة المشاريع و مناقشتها و فحوصة العملي و بعدها فحص النظري
    و كل شهر ليكتبوا شي تدوينة …..
    عفكرة يمكن الي أكتر من اسبوعين ما فتت ع مدونتي رايح شوف شو حالها …. بلكي صايرلها شي

  8. يسلمو ا عالطرح المتميز كالعاده
    أول عملت كتكليف لي تحقيق عن التدوين حبيبي
    الذي أخاف عليه من الدخيلين عليه ان يصبح بعد فترة من الزمن
    غثاء لا يستفاد منه مثل سابقة المنتديات  
    ولكن سيبقى الأمل في مدونون منهم انت

    وبما أنك صنفت المدونات والمدونون نفسهم فما هو تصنيفي ومدونتي برايك ؟ 🙂

    • من أنا حتى أقيم مدونتك خوخة الله يخليك لا تعمللينا مشاكل دبلوماسية ترى المدونين الكبار من غير شي بدهم يطحنوني 🙂

  9. اخي عبود ..
    يعطيك العافية .. أسلوبك القليل الدسم يضفي على مواضيعك طابع الحيوية والنشاط 🙂
    أشكرك على هذا التصنيف الشخصي جداً والقريب جداً إلى الواقع ..
    برأيي ينقصنا الكثير في عالم التدوين .. فالتدوين في الغرب حرفة تشجع الشركات موظفيها عليها للحديث عن الخدمات والمنتجات .. اعتقد أنه وسيلة مثل كافة وسائل الاتصال ويجب أن نأخذها بجدية أكبر في عالمنا العربي .. الخلاصة ان هذه التصنيفات لا تنطبق على عالم التدوين بشكل عام ولكنها تكاد تنطبق 100% على عالم التدوين العربي ..
    وهذا أيضاً مجرد رأي ..

    • مرورك عطر البمكان واثار عبقك وجوود نور لطيف من نوع مميز تحياتي لك أخي فيصل

      تحياتي للغرب 🙂

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اراك ظلمت المدونين والمدونات بتصنيفاتك السلبية المغلفة بالطرافة

    وجهة نظرك لها مكانها من الاحترام

    بعض المدونين يدون ليتنفس

    فالكتابة كثيرا ماتكون متنفس لااكثر ليس المهم عدد الزائرين
    ان تصل الفكرة لزائر افضل من تكون مجهولة من قبل مئات الزوار

    سانتظر الجزء الثاني فالحكم لازال معلق

    بالتوفيق ان شاءالله

    • وأنا صنعت جزأ ثانيا لصناعة كلامات كنتم قد اثريتم بها المقال الأول
      تحياتي لك سارة
      حياك الله مرورك لطيف

  11. بعد التحيّة زعيم/ مهما قيل عن عالم التّدوين ..يبقى عالم جميل والحريّة وحدها منشأ هذا الجمال ,,وكلّما اتّقيت ربّك أرتقيت .. ومن خلال عالم التّدوين الأرتقاء الى الأفضل ممكن وسريع
    بعكس الصّحافة تدور في فلك السّياسة والأنتقاء وتراوح مكانها الى يوم يبعثون ….أتابعك..يا جميل

  12. طيب يا طبوش..
    كلامك فيه كثير من الصحة..
    لكن ينقصك نوع من المدونات ما ذكرته….
    لاني حسب رؤيتي ما وجدت مدونتي ضمن تصنيفاتك….

    بانتظار زيارتك لها وتصنيفها…
    لربما اظهرت لك صنفا جديدا 😀

  13. كرهت التدوين بسببك
    هههههههه، أمزح أمزح
    يعطيك الصحة وصفتهم كما يجب
    بالمناسبة أنا أيضا لم أرى مدونتي في أي تصنيف ..
    ماالحل؟؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s